8 نصائح تُجنّبك وقوع حوادث السير في العراق

كثيرة هي حوادث السير التي نسمع بها ونقرأ عنها وتحدث أمامنا ونتألم بسببها لفقدان أشخاص نعرفهم أو لا نعرفهم وهم لا زالوا في ربيع العمر. وغالباً ما تكون أسباب هذه الحوادث صادرة من أفعال السائق نفسه، فمثلاً يوجد من يستخدم الهاتف المحمول أثناء القيادة، وهنالك من يزيد من سرعته حتى في الشوارع الضيقة والفرعية، فضلاً عن عدم الانتباه والإنشغال بأمور ثانوية غير مهمة على الإطلاق، الأمر الذي يتفاقم يوماً بعد يوم، مما يستدعي التنويه له للحفاظ على حياتنا وحياة من نُحب.

تجنب الانحرافات وقُد بمسؤولية: 8 نصائح للبقاء بأمان على الطرق

نُقدّم فيما يلي مجموعة من النصائح يُمكن من خلالها تفادي حوادث السير والتي لا علاقة لها أبداً بنوع السيارة وموديلها، خاصةً وأن سوق السيارات مليء بالأنواع والموديلات والفئات والطرز المُختلفة المتوفرة بأسعار مُنافسة على منصة السوق المفتوح، ليبقى الحل في يد السائقين، لذا ننصحك عزيزي السائق بما يلي: 

  1. تجنّب السرعة

جميعنا يعلم بأن السرعة هي عدو السائق الأول، لذلك لا بدّ من تجنّب القيادة بسرعات عالية حتى على الطرق الفارغة والواسعة، فقد تفقد تركيزك لوهلة لتصبح في موقف لا تُحسد عليه ويصعب عليك التعامل معه. 

  1. عدم استخدام الهاتف

بالرغم من المنافع التي جلبتها إلينا الهواتف المحمولة، إلا أنها قد تُشكّل خطراً في بعض المواقف خاصة عند استخدامها أثناء القيادة، ممّا يُفقدك الانتباه ويشغلك عن التركيز على الطريق وبما حولك من سيارات ومُشاة. 

  1. عدم الإنشغال بالمأكولات والمشروبات

من المؤكد بأن القيادة ليست وقتاً جيداً لتناول المأكولات والمشروبات، ولك أن تفعل ذلك حال تواجدك بالمنزل لتتجنّب التشتت الذي يؤدي بدوره إلى وقوع الحوادث. 

  1. الانتباه

القيادة السليمة تحتاج منك الانتباه إلى كل ما هو حولك من سيارات ومركبات ومشاة، لأن أي خطأ سينتج عنه كارثة حقيقية إما بحقك أو بحق غيرك. 

  1. إتباع إرشادات الطريق

إرشادات الطريق وضعت من أجل سلامتك وسلامة من حولك، لذلك لا بدّ من التقيّد بها، فالإشارات الضوئية وإشارات عدم الوقوف والتوقف وممر المشاة وغيرها؛ هي من أجل السلامة على الطرقات وخدمة الجميع. 

  1. تفقّد السيارة وصيانتها باستمرار

لا بدّ لك كسائق تستخدم سيارتك يومياً أن تتفقدها وتُقدم على صيانتها بين كل فترة وأخرى؛ بما فيها من مكابح وأضواء ومُحرك وناقل حركة وإطارات وغير ذلك من أجزاء مكوّنة لها وفترة استخدامها محدودة. 

  1. التعرّف على الطرق

يجب عليك أن تعرف الطرق التي تسلكها وحتى تلك الغريبة لا بدّ من الانتباه فيها من حيث المسافة، ونوع الطريق، وهل يوجد منحدرات وعرة أو منعطفات خطيرة بها، وأين توجد، وهل الطريق مُعبدة بصورة جيدة أم لا؟! حتى لا تفقد التركيز ويحصل ما لا يُحمد عُقباه. 

  1. وجود مسافة بين السيارات

من المُؤكد بأنك تعلم أن عليك الحفاظ على مسافة فاصلة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، كيّ تعمل المكابح بصورة أكثر فعالية في حال حدوث أي طارئ معك، ولا بدّ أيضاً من عدم تجاوز المركبات خاصةً في الأماكن الضيقة والخطرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى